حاسبة النسبة المئوية % حساب عدد من نسبته المئوية

%
من
=

?


تساعدك حاسبة النسبة المئوية هذه على حساب قيمة عدد جزئي من خلال قيمة نسبته المئوية % من عدد إجمالي كلي بسهولة. لحساب قيمة أي عدد فقط من خلال نسبته المئوية % من مجموع كلي بشكل دقيق وصحيح.

مثال توضيحي لطريقة عمل حاسبة النسبة المئوية لحساب عدد جزئي من نسبته المئوية:

لنفترض أن لديك مبلغ إجمالي يساوي 1000 درهم و أردت دخول عملية تجارية ستستثمر فيها قيمة 40% من المبلغ الاجمالي الذي لديك, وعندما رغبت في حساب القيمة الواجب أداؤها بحسب هذه النسبة المئوية لم تعرف كيف؟ في هذه الحالة يمكنك إستعمال حاسبة النسبة المئوية أعلاه لحساب العدد الجزئي من نسبته المئوية من العدد الكلي الاجمالي, فقط قم بإدخال قيمة النسبة المئوية في حقل الحاسبة الأول المؤشر عليه برمز النسبة المئوية %  وبحسب مثالنا هنا هي قيمة 40%, ثم أدخل قيمة العدد الكلي الذي لديك في حقل الحاسبة الثاني وبحسب مثالنا هو مبلغ 1000 درهم, وستتحصل بسرعة وبشكل دقيق على قيمة العدد الجزئئ الذي تبحث عنه والذي هو حسب مثالنا هنا 400 درهم قمنا بحسابها عبر حاسبة النسبة المئوية فوق.

طريقة حساب قيمة العدد الجزئي من خلال معادلة النسبة المئوية:

Y = X.Z/100

بحيث Y هو القيمة الجزئية التي تبحث عنها, وX هو النسبة المئوية والتي في مثالنا تساوي 40%, و Z العدد الاجمالي وبحسب مثالنا هو مبلغ ال1000 درهم.

لحساب القيمة المالية الواجب عليك أداؤها لدخول العملية التجارية والتي سنرمز لها بهذا الحرف Y.

 بحيث أن المعطيات كالتالي: ?=X=40%, Z=1000, Y.

الحل بحسب المعادلة يدويا:

Y=40.1000/100

Y=40000/100

Y=400

بهذا يكون الواجب عليك إستخلاص مبلغ 400 درهم من المبلغ الاجمالي 1000 درهم عندما ترغب في دخول هذه العملية التجارية إستنادا لرغبتك في إستثمار قدر 40% من رأس مالك.

*) يمكنك كذلك إستعمال حاسبة النسبة المئوية المتطورة التي تمنحك إمكانية حساب كافة حالات النسبة المئوية المعروفة والتي هي: 1) حساب النسبة المئوية % لعدد جزئي من عدد إجمالي, 2) حساب عدد جزئي من نسبته المئوية, 3) حساب عدد كلي.

 يمكنك التعرف على هذه الحالات الثالثة عند إستعمال معادلة حساب النسبة المئوية من خلال موضوع سهل ومتكامل مع أمثلة بسيطة توضح طريقة حساب النسبة المئوية بإستعمال معادلتها الخاصة في كافة الحالات الثلاثة من الموضوع التالي: تعلم حساب النسبة المئوية بالامثلة.

إرسال تعليق

0 تعليقات